التخطي إلى المحتوى

في اكتشاف مثير، كشف باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن إمكانية استغلال مستشعر الضوء في الهواتف الذكية لتتبع تحركات المستخدم بطريقة تجسسية، دون الحاجة إلى تشغيل الكاميرا. يعد أحد المكونات الرئيسية للهواتف الذكية، ويمكن أن يكون وسيلة محتملة للقراصنة للتجسس على المستخدمين.

تشكل أجهزة الاستشعار البصرية في الهواتف تهديدًا محتملاً للتجسس

على الرغم من دورها الأصلي في ضبط سطوع شاشة الهاتف بناءً على الإضاءة المحيطة، فإن مستشعرات الهواتف الذكية الصغيرة لها جانب مظلم: يُظهر اكتشاف باحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن هذه الميزة البريئة يمكن استغلالها من قبل المتسللين لإعادة بناء صور لما يحدث بشكل مباشر. أمام شاشة الهاتف دون الحاجة إلى إذن المستخدم.

يعد التقاط صور لإيماءات اليد بمثابة تحذير من انتهاك الخصوصية

أظهرت دراسة جديدة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن أجهزة استشعار الضوء في الهواتف الذكية يمكنها التجسس على إيماءات يدك والكشف عن خصوصيتك. وأظهر باحثون من مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي التابع للمعهد أن هذا المستشعر يمكنه التقاط صور لحركات يدك، وبالتالي قد تكون الخصوصية مهددة.

مستشعرات الهاتف تتحول إلى كاميرا تجسس دون علم المستخدم

في اكتشاف مثير للقلق، أفاد باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن مستشعرات الإضاءة المحيطة بالهواتف الذكية يمكن أن تتحول إلى كاميرات تجسس، مما يفتح الباب أمام انتهاكات خطيرة للخصوصية. ومن الضروري فهم انتشار هذه الثغرة الأمنية وكيف يمكن للمتسللين استغلالها لمراقبة المستخدمين. دون علمهم.

ويصفها البروفيسور فيليكس هايد من جامعة برينستون بأنها تحويل مستشعر الإضاءة المحيطة والشاشة بجهازك إلى كاميرا، مما يلفت انتباهنا إلى وجود تهديد أمني يمكن أن يؤثر على أجهزة هواتفنا، وتظهر هذه الثغرة الأمنية الجديدة كيف يمكن للتكنولوجيا تجاوز حتى عمليات التحقق من الأذونات مما يجب أن يجعلنا نعيد النظر في حماية خصوصيتنا الرقمية.

يقدم الباحثون اقتراحين رئيسيين لتحسين الأمن

  • يجب أن يتمتع مستخدمو الهواتف الذكية بالتحكم الكامل في التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى مستشعر الإضاءة المحيطة، وهذا يسلط الضوء على أهمية منح المستخدمين القدرة على تحديد من يمكنه مراقبة حياتهم الرقمية.
  • ويقترح الباحثون تقليل دقة وسرعة المستشعر لتقليل كمية المعلومات التي يمكنه جمعها. هذا القيد يجعل من الصعب على المتسللين جمع بيانات ذات معنى ويضمن الحماية الفعالة لخصوصية المستخدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *