التخطي إلى المحتوى

يعد برنامج الضمان الاجتماعي المطور نظام حماية للفئات الأشد فقراً في المملكة بغض النظر عن التصنيف السابق لحالتهم الاجتماعية في نظام الضمان الاجتماعي القديم. ومع اقتراب نهاية الشهر، ينتظر المستفيدون المسجلون في البرنامج ظهور نتائج الأهلية وموعد الدفع لذلك الشهر.

متى يستحق الضمان الاجتماعي هذا الشهر ومتى تظهر الأهلية؟

موعد صرف الضمان الاجتماعي لهذا الشهر

سيتم إيداع راتب الضمان الاجتماعي لشهر فبراير في الموعد المحدد يوم الخميس 1 فبراير 2024، الموافق 20 رجب 1445 (20/07/1445). يتم دفع أجور الضمان الاجتماعي عمومًا في نفس اليوم من كل شهر، ما لم يصادف ذلك اليوم عطلة مثل يوم الجمعة. أو يوم السبت يتم دفع الراتب في اليوم السابق للإجازة. إذا صرف الراتب يوم الجمعة تصرف الرواتب يوم الخميس، وإذا صادف يوم السبت تصرف يوم الأحد الذي يليه.

تاريخ بدء أهلية الضمان المعزز

ستظهر نتائج استحقاق الضمان المتقدم يوم السبت 28 يناير 2024، الموافق 15/07/1445، وهو الموعد الشهري المعتاد لظهور استحقاق الضمان الاجتماعي المتقدم، مع العلم أنه في حالة تسجيل الضمان المستفيد في النظام برنامج حساب المواطن، أهلية حساب المواطن لا تؤثر على أحقية الضمان مطور: كون البرنامجين مختلفين والعكس فإن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور لا يتعارض مع شروط الأهلية لحساب المواطن.

كيفية معرفة استحقاق الضمان المطور

يتم طلب استحقاق الضمان المطور من خلال الخطوات التالية:

  • أدخل على منصة الدعم والحماية من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو عبر تطبيق الهاتف.
  • اختر تسجيل الدخول عبر Access، أو أدخل رقم الهوية وكلمة المرور، ثم أدخل تسجيل الدخول.
  • من الصفحة الرئيسية اضغط على أيقونة “الطلبات”.
  • ستجد هناك أهليتك وحالة أهليتك.
  • ستجد تاريخ دراسة الحالة وفي الأسفل “مؤهل أو غير مؤهل”.

شروط التسجيل في الضمان المطور

تم تصميم أنظمة الضمان الاجتماعي لحماية الأسر السعودية الأكثر فقراً. ولذلك فإن التسجيل متاح لجميع الأسر السعودية التي لا يغطي دخلها الإجمالي احتياجات الحياة الأساسية، بما في ذلك زوج المواطن غير السعودي والأفراد العاملين لحسابهم الخاص. التسجيلات للبرنامج هي :

  • يجب أن يكون المستفيد الأساسي مواطناً سعودياً أو مواطناً مقيماً داخل المملكة، مع إمكانية تسجيل الزوج السعودي كمستفيد أساسي.
  • بالنسبة للفرد المستقل، يجب عليه تقديم دليل على السكن المستقل.
  • يجب على المتقدم الإفصاح الكامل عن دخله وإجمالي دخل الأسرة، حيث يعتبر البرنامج الأسرة وحدة واحدة.
  • أن لا يكون المتقدم مقيماً في أي من دور رعاية المسنين الحكومية السعودية.

يجب على المستفيد الإفصاح عن البيانات الحقيقية، بما في ذلك عقد إيجار السكن، حتى لا يقدم عقداً وهمياً. كما يجب عليها تسجيل رقم هاتف صحيح للمستفيد الأساسي لتسهيل التواصل معه وحتى لا يتم تقديم المساعدة. ولا يتوقف بسبب عدم القدرة على الوصول إلى المستفيد الرئيسي من العاملين المتخصصين في البرنامج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *