التخطي إلى المحتوى

خلال الساعات الماضية، افتتح الدكتور خالد بن محمد اليوسف، رئيس مجلس الشكاوى رئيس مجلس القضاء الإداري، اليوم الاثنين 22 يناير 2024، محكمة التنفيذ الإداري، في إطار خطوة مهمة للغاية، حيث يهدف إلى تعزيز ضمانات التقاضي الإداري، مع حماية حقوق المتعاملين مع الجهات الإدارية خلال الفترة المقبلة في المملكة العربية السعودية.

رسمياً.. رئيس ديوان مظالم المملكة يدشن أولى محاكم التنفيذ الإدارية

وجرت مراسم التدشين، اليوم الاثنين، بحضور عدد من الوزراء وأعضاء السلطة القضائية، في فندق الريتز كارلتون بالرياض. وتخلل الاحتفال العديد من الفقرات المرئية والحوارية، حرص من خلالها على الاطلاع على تفاصيل تفعيل نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم، وافتتاح محكمته أمام الجميع.

وأوضح الدكتور اليوسف خلال كلمته أمام الحضور أن وجود نظام التنفيذ وتفعيله على الأحكام القضائية والوثائق الإدارية؛ ويحقق الأمن القضائي للجميع، ويساهم بشكل كبير في دعم مقومات البيئة الاستثمارية والتنمية الاجتماعية والسياحية داخل المملكة العربية السعودية، ويعتبر إحدى وسائل الجذب نحو هذا الوطن.

وأضاف رئيس لجنة التظلمات أن نظام التنفيذ أمام لجنة التظلمات خلال الفترة المقبلة يدل على توجهات القيادة الرشيدة للمملكة العربية السعودية، وحرصهم على تحديث الأنظمة القضائية والعمل على تقنينها. تشريعاتها بما يضمن رفاهية الحياة لمواطني المملكة خلال هذه المرحلة ولكل من يصل إلى أراضيها.

كما قال اليوسف إن ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية تستمد اختصاصها من نظام التنفيذ لديها من خلال التنفيذ الجبري للسلطات الإدارية، وذلك وفق القواعد والإجراءات المعلن عنها مسبقًا، والتي تتضمن الجزاءات. لعدم التنفيذ أو استغلال النفوذ أو السلطة لمنع التنفيذ، حيث ستكون العقوبة السجن والغرامة، ويعتبر ذلك جريمة كبرى تستوجب الاعتقال.

إن افتتاح محكمة التنفيذ الإداري في المملكة العربية السعودية يدل على رغبة المملكة في إرساء العدالة وسيادة القانون بين الجميع، وضمان حقوق المتعاملين مع الجهات الإدارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *