التخطي إلى المحتوى

تم اليوم افتتاح أول محكمة تنفيذ للقضاء الإداري بالرياض، وستكون برعاية رئيس مجلس الشكاوى ورئيس مجلس الشكاوى ورئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد بن محمد اليوسف. ، وسنتعرف على كافة التفاصيل في السطور التالية.

تمت معالجة الصورة بواسطة CodeCarvings Piczard ### إصدار مجتمعي مجاني ### بتاريخ 22/01/2024 02:40:44Z | |

تنفيذ القرارات القضائية الإدارية

وأوضحت بعض المصادر أن قرارات القضاء الإداري يتم تنفيذها من خلال تقديم طلب التنفيذ من خلال وثيقة دعوى ويتم إرسال التنفيذ إلى المحكمة.

وبحسب تقرير «عكاظ»، يُحال الحكم إلى الجهة المختصة للتنفيذ ويتم إبلاغ الجهة المختصة التي يجب تنفيذها، وتستفيد من مدة 5 أيام، للأحكام المستعجلة وغيرها. الأحكام، والموعد النهائي هو 30 يوما.

جزاء الموظف الذي يمتنع عن تنفيذ القرارات الإدارية

وكشفت المصادر أنه تم إصدار لائحة تنفيذية خاصة بنظام التنفيذ أمام محاكم مجلس المطالبات، والتي تتضمن 37 مادة لشرح النظام، حيث تتناول اللائحة التنفيذية جزئياً القرارات الإدارية الصادرة عن أجهزة الدولة وبعض الشركات . يتم تقديمه للدولة ويتم الإخطار إلكترونيا، إذا تعذر ذلك بوسائل أخرى.

ووفقا للمحاكم الإدارية التنفيذية الجديدة، سيتم حل المنازعات التنفيذية وما ينشأ عنها من محاكمات وجرائم وعقوبات.

إذا استغل موظف عام سلطته في ارتكاب فعل غير مشروع أو بقصد تعطيل العمل جزئياً أو كلياً، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 7 سنوات، وبغرامة لا تزيد على 700 ألف ريال سعودي، أو بإحدى العقوبتين. تنطبق عليه.

في حالة إخفاق الموظف عمداً في تنفيذ الضمانات المطلوبة سواء جزئية أو كلية أو بغرض التعطيل، سيتم إبلاغه بعد 8 أيام بإنذار وفقاً لقواعد النظام الواجب تطبيقه. يعاقب بالسجن لمدة 5 سنوات، والغرامة التي لا تزيد على 500,000 ريال سعودي، أو بإحدى العقوبتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *