التخطي إلى المحتوى

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي بعد الزيادة الملكية وأهم الشروط المطلوبة. في إطار حرص الحكومة السعودية على رعاية أبنائها من الأسر المحتاجة، اتخذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قراراً بزيادة المعاشات الضمانية للعامين، وتهدف هذه الزيادة إلى تحسين المستوى المعيشي للأسر المستحقة للضمان الاجتماعي السعودي. ورفع مستوى رفاهية أعضائها.

الفئات المؤهلة للضمان الاجتماعي

تنقسم الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • الفئة الأولى: فئة المستحقين للزكاة. وتشمل هذه الفئة كبار السن الذين بلغوا سن الستين للرجال، والخامسة والخمسين للنساء، وكذلك الأرامل والمطلقات والأيتام وذوي الإعاقة.
  • الفئة الثانية: فئة ذوي الدخل المحدود. وتشمل هذه الفئة الأسر التي لا يتجاوز دخلها الشهري 11000 ريال، وكذلك الأسر التي لا يتجاوز دخلها الشهري 15000 ريال في حالة الشخص المعاق.
  • الفئة الثالثة: فئة العمالة غير المنتظمة. وتشمل هذه الفئة العمال الذين يقل دخلهم الشهري عن الحد الأدنى للأجور، وكذلك العمال الذين لا يستفيدون من الإجازة مدفوعة الأجر.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي

لكي يكون المستفيد جزءاً من الفئات المؤهلة للضمان الاجتماعي، يجب عليه أولاً أن يستوفي شروط الأهلية التالية:

  • يجب أن يكون سعودي الجنسية أو مقيماً بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية.
  • – أن يكون المستفيد مسجلاً في الضمان الاجتماعي.
  • استيفاء الشروط والضوابط التي تحددها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كم تبلغ الزيادة الملكية في معاشات الضمان الاجتماعي؟

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قراراً بزيادة معاشات الضمان الاجتماعي بنسبة 10%. وتشمل هذه الزيادة كافة الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي سواء كانوا من الفئة الأولى أو الثانية أو الثالثة. وتهدف هذه الزيادة إلى تحسين مستوى المعيشة. الأسر المؤهلة للضمان الاجتماعي ورفع مستوى رفاهية أفرادها.

وتسعى الحكومة السعودية دائمًا إلى رعاية الأسر المستحقة المحتاجة وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي الذي نصت عليه الشريعة الإسلامية، والزيادة الملكية في المعاشات الضمانية تؤكد هذا التوجه، ضمن شروط وضوابط محددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *